NameCheap-Hosting

استفد من الخصومات على خدمات الاستضافة بمختلف انواعها

VPS hosting: up to 30% off!

الثلاثاء، 2 نوفمبر 2021

تعريف الـ OSPF Throttling

 

تعريف الـ OSPF Throttling

يقوم بروتوكول الـ  OSPF بإرسال رسائل تحديث عند حدوث تغيير في الشبكة، مما يتسبب بتغيير على قاعدة بيانات البروتوكول LSDB عند الراوترات التي وصلها رسائل التحديث OSPF LSA، وهذا يؤدي إلى قيام الراوتر بإجراء عمليات احتساب المسارات للشبكات نتيجة للتغيرات الحاصلة وخصوصا في الحالات التي تكون فيها وضعية الشكبة غير مستقرة. لكي يتجنب الراوتر إجهاد المعالج في إجراء عمليات الحساب بسبب ورود أكثر من تحديث متتالي، يقوم الراوتر بجدولة هذه العملية من خلال انتظار فترة من الزمن قبل الشروع بعملية الحساب. يطلق على هذه الخاصية إسم OSPF Throttling، تقوم هذه الخاصية بتأخير بدء عملية الحساب لفترة محددة او تباعد الفترات بين عمليات الاحتساب المتتالية كلما ورد رسالة تحديث OSPF LSA.

يتم ضبط عمل خاصية OSPF Throttling من خلال ثلاثة ضوابط زمنية لكي لا تمتد فترة التأخير لفترات طويلة، وهذه الضوابط هي:

-         spf-start هي الفترة الزمنية الأولية التي ينتظرها الرواتر قبل الشروع في أول عملية حساب.



-          spf-hold هي أقل فترة انتظار بين عمليتي حساب متتاليتين. تتضاعف مدة هذه الفترة عند كل تشغيل لعملية الحساب، تبقى تتضاعف هذه الفترة ما دامت عمليات الحساب يعاد تشغيلها بشكل مضطرد. لكن تعود لقيمتها الأولية في حال انقضت الفترة دون ورود رسالة تحديث تستوجب تشغيل عملية الحساب.

-         spf-max-wait وهي أقصى مدة ممكنة ينتظرها الراوتر بين عمليتي حساب متتاليتين.

لو افترضنا أن الرواتر استلم رسالة تحديث OSPF LSA فإنه سينتظر مدة spf-start 5 ثواني (على سبيل المثال) قبل بدء عملية حساب المسارات للوضع الحالي بعد التغيير، بعد تشغيل عملية الحساب وانتهائها سينتظر الراوتر مدة spf-hold (نفترض قيمتها هو 10 ثواني) قبل بدء العملية مرة أخرى في حال ورود رسالة تحديث جديدة تستدعي تشغيل العملية من جديد، هنا سينتظر الراوتر مدة spf-hold الحالية (10 ثواني) قبل الشروع بالحساب، وستتضاعف المدة لتصبح (20 ثانية)، ستبقى تتضاعف هذه المدة ما دام الأمر يستلزم تشغيل عملية الحساب. لكن أقصى قيمة يمكن أن تصلها مدة الانتظار بين عمليتي حساب هو  spf-max-wait ولنفترض أنها (40 ثانية).

حال انقضت مدة spf-hold الحالية دون ورود رسالة تحديث وعدم الحاجة لتشغيل العملية فإن مدة الانتظار البينية تعود لقيمتها spf-hold الأصلية.




 

ليست هناك تعليقات: