NameCheap-Hosting

استفد من الخصومات على خدمات الاستضافة بمختلف انواعها

VPS hosting: up to 30% off!

الجمعة، 2 يناير 2015

تطور مراكز البيانات

تطورت تكنولوجيا مراكز البيانات خلال العقود الماضية لتمر بعدة اجيال تنوعت فيها التكنولوجيا المستخدمة لبناء مراكز البيانات. الجيل الأول منها اعتمد على مركزية مراكز البيانات (Centralized data center) حيث اعتمدت على (Mainframes) لتخزين البيانات ومعالجتها. وكانت أجهزة المستخدمين أجهزة بسيطة تسمى (Terminal). ويمتاز هذا الجيل بالتوافرية (availability) والاستقرارية العالية (resiliency).
الجيل الثاني اعتمد نموذج الخادم/المستخدم (client/server) والذي يتكون من خوادم تشغل خدمات مختلفة لتقدمها للمستخدمين، وقد تتوزع أجهزة الخوادم على عدة فروع للتخفيف من اشغال قنوات الاتصال (WAN links) الرابطة بين الفروع وكذلك لتحسين اداء الشبكة وزيادة توافرية الخدمات. أجهزة المستخدمين هي أجهزة حاسوب شخصية (PCs) أو حاسوب محمول (laptop)، يمكن للمستخدمين الاستفادة من الخدمات المتوفرة والعاملة على الخوادم من خلال برامج تضاف على أجهزتهم.
ونظرا لتطور الحاصل في مجال الالكترونيات وامكانية تصنيع معالجات ذات قدرات هائلة ووحدات تخزين بسعات عالية جدا، هذا الأمر انعكس على أجهزة الخوادم بحيث أصبح من الممكن جمع عدة أنظمة خوادم لتعمل على جهاز خادم واحد باستخدام تكنولوجيا (Virtualization). الفوائد العديدة التي توفرها تكنولوجيا (Virtualization) تسهل الانتقال للجيل الثالث لمراكز البيانات، والتي يتم من خلالها تقسيم جهاز الخادم ليعمل وكأنه عدة خوادم منفصلة وهذا يخفف تكاليف انشاء مراكزبيانات ويقلل من مصاريف الصيانة.
 مكونات الجيل الثالث لمراكز البيانات:
تتكون مراكز البيانات من الجيل الثالث من ثلاث أجزاء رئيسية، هي على النحو التالي:
-         Virtulization
من خلال هذه التكنولوجيا يمكن تقسيم الجزء من الشبكة افتراضيا إلى عدة وحدات، بالاضافة لتقسيم أجهزة الخوادم لتصبح عدة خوادم، فإنه يمكن ايضا تقسيم شبكة التخزين (SAN) لتصبح عدة شبكات منفصلة افتراضيا، كما يمكن تقسيم الشبكة المحلية (LAN) إلى عدة شبكات محلية افتراضية (VLANs).
ايضا توفر الـ (Virtualization) استخدام أجهزة افتراضية، حيث يمكن توصيل الخوادم الافتراضية داخل الجهاز الواحد من خلال جهاز سويتش افتراضي (virtual switch) له عدة منافذ، كما يمكن استخدام جدار ناري افتراضي (virtual firewall) لتطبيق سياسات أمنية بين الخوادم الافتراضية.
-         Unified Fabric
يستخدم في الجيل الثاني من مراكز البيانات جهاز (Ethernet switch) ليوفر منافذ للشبكة محلية بسرعات مختلفة، وجهاز آخر لربط وحدات التخزين الخارجية ضمن شبكة (SAN) مع أجهزة الخوادم من خلال (SAN switch) والذي يوفر منافذ (Fiber Channel) و (FCoE).
وأصبح من الممكن توفيرمنافذ ذات تكنولوجيا مختلفة مدمجة في نفس جهاز السويتش تمتاز بأنها (Unified Fabric) مثل منافذ من نوع  (Ethernet) و (FCoE).
-         Unified Computing
يكمن الجيل الثالث من تشغيل أنظمة توفر خدمات منوعة ومتكاملة مدمجة بنظام واحد متعلقة بمعالجة البيانات وتخزينها وتوفير خدمات الشبكات.

ليست هناك تعليقات: