NameCheap-Hosting

استفد من الخصومات على خدمات الاستضافة بمختلف انواعها

VPS hosting: up to 30% off!

الأحد، 12 يناير 2014

جانب ال routing بعلم الشبكات



علم الشبكات يهتم بعدة جوانب تتناول آلية عمل أجهزة الشبكات ومنها جهاز ال (router). ال (router) هو جهاز يقوم باعادة ارسال البيانات اعتمادا على ال ip address الموجود على غلاف البيانات المرسلة، يعتمد ال (router) بعمله على routing table الذي يشمل الشبكات التي بمقدوره الوصول إليها. في حال وجود بيانات متجهة لشبكة ليست موجودة في ال routing table يقوم ال (router) باهمال هذه البيانات اي رميها وبالتالي لن تصل للجهة المقصودة (destination).

لذا فإن قضية ال (routing) هي من الجوانب الاساسية بعلم الشبكات، وهي تعمل على حل مشكلة افتقار ال routing table لعناوين الشبكات التي يقوم ال (router) بارسال البيانات لعناصرها. وبالتالي فإن اكتمال ال routing table يعني امكانية وصول البيانات (reachability) بين عناصر الشبكات المختلفة عبر أجهزة الرواتر.
هناك عدة أساليب وبروتوكولات تهدف إلى بناء ال (routing table) لحل المشكلة، حيث تقوم باضافة عناوين الشبكات داخل ال (routing table)

ال (router) يقوم بمفرده باضافة الشبكات المرتبطة به بشكل مباشر، أما الشبكات غير المرتبطة به فإنه يتم اضافتها من قبل مدير الشبكة (administrator) وتجري هذه العملية على جميع أجهزة ال (router) المكونة للشبكة وتسمى (static routing protocol)، أو أن يقوم بتشغيل بروتوكول بين أجهزة ال (routers) والذي يقوم بدورة بنقل اشماء الشبكات المعروفة لكل جهاز بنقل تفاصيلها لأجهزة ال (routers) الأخرى وهذا الطريقة تعرف بما يسمى (dynamic routing protocols).

ليست هناك تعليقات: