NameCheap-Hosting

استفد من الخصومات على خدمات الاستضافة بمختلف انواعها

VPS hosting: up to 30% off!

الأحد، 20 أكتوبر 2013

تعريف بعلم الشبكات


 شبكات الحاسوب أو شبكات المعلوماتية أو (Data Networks) أو (IP networks)، هي عدة مسميات لمبادئ وعلوم واحدة. الشبكة فهي مكونة من عدة أطراف (nodes) تشكل اجزاء الشبكة، تتناقل هذه الاطراف البيانات فيما بينها.

الشبكة يكون أجهزة تشكل الأجهزة الطرفية (enduser devices) وهي التي تتناقل البيانات (data) فيما بينها مثل (PCs, Servers, IP cameras, …) وهناك أجهزة تشكل البنية التحتية (infrastructure) للشبكة نسميها أجهزة الشبكة  (network devices)مثل اجهزة (router, switch, bridge, hub, firewall, …)

الأجهزة الطرفية (enduser devices) تتناقل البيانات فيما بينها عن طريق أجهزة الشبكة (network  devices) تقوم هذه الأجهزة بعمل (encapsulation) عند ارسال البيانات من أجل اضافة معلومات ضرورية لنقل البيانات مثل عناوين المرسل (source addresses) وعناوين المرسل إليه (destination addresses)، نوع البيانات (data type)، حجم البيانات (data length) وغيرها من المعلومات الاضافية.

تقوم أجهزة الشبكة بنقل البيانات المرسلة باتجاه المرسل إليه أو المقصد (destination) اعتمادا على العناوين المضافة على البيانات المرسلة. أهم أجهزة الشبكة هي جهاز السويتش (switch) الذي يقوم باعادة ارسال البيانات (forwarding data) اعتمادا على عنوان (destination physical address) والمضاف على البيانات المرسلة (frame) ولذلك نعتبره جهاز (layer 2). 

شكل 1: البيانات المرسلة مضاف إليها المعلومات الخاصة بالطبقة الثانية (Layer 2)


أما الراوتر (router) فيقوم بنفس وظيفة جهاز السويتش وهي اعادة ارسال البيانات اعتمادا على عنوان ( destination logical address) والمكتوب على غلاف البيانات المرسلة (packet). علما بأن هناك فروقات كبيرة بآلية عمل كل من الجهازين.

شكل 2: البيانات المرسلة مضاف إليها المعلومات الخاصة بالطبقة الثالثة  (Layer 3)


ليست هناك تعليقات: