NameCheap-Hosting

استفد من الخصومات على خدمات الاستضافة بمختلف انواعها

VPS hosting: up to 30% off!

الاثنين، 22 سبتمبر 2014

تجميع وصلات بين عدة أنظمة (Multi System Link Aggregation)



تكلمنا سابقا عن موضوع EtherChannel ودوره في تجميع الوصلات (links) التي تربط بين طرفين لتصبح كأنها وصلة (link)  واحدة.  وهذا يؤدي لزيادة سرعة نقل البيانات وتحقيق توافرية أفضل (high availability) دون من الخوف من وجود دوامات  (loops)بين السويتشات وبالتالي لا حاجة لتفعيل بروتوكولات (Spanning Tree Protocol).
تعمل EtherChannel على تجميع الوصلات الموجودة بين طرفين فقط وليس أكثر، لكنها تكون قاصرة عن العمل في حال كانت الوصلات بين أكثر من طرفين كما هو موضح في الصورة في الأسفل. السويتش في اسفل الصورة (C) وهو (edge switch) يرتبط مع السويتشين (A) و (B) وهما (core switches) من خلال وصلتين، والأمر ينطبق ايضا على السويتش الآخر في أعلى الصورة (D).


هنا لا يجدي نفعا استخدام EtherChannel لجمع الوصلتين بين السويتش (C) من جهة والسويتشين (A,B) من جهة أخرى. حيث أنه لا يوجد بروتوكول (open standard) لمعالجة مثل هذه الحالات وإنما يوجد بروتوكولات انتجتها شركات معينة مثل بروتوكول vPC من شركة سيسكو، وبروتوكول (SMLT) من شركة افايا، وبروتوكول (M-LAG) من شركة (ExtremeNetworks).
في الشبكة التالية يتم استخدام EtherChannel لجمع الوصلات بين السويتش (Nexus7010-1) والسويتش (Nexus7010-2)، بينما استخدم (vPC) للجميع الوصلات الموجودة بين السويتشات الثلاث. 


ليست هناك تعليقات: